قريبا : أسئلتي الخمسة لامبراطور التدوين العربي رؤوف شبايك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوار ومتابعي هذه المدونة الجديدة يسعدني أن أقوم غدا او بعد غد بنشر حواري القصير الذي ولحسن حظي كان مع المدون الشهير رؤوف شبايك قررت ان نشر هذا الحوار قبل عرض حواري مع المدون محمد بدوي .
سوف أقتبس الآن نبذة عن المبدع رؤوف شبايك من مدونته الشخصية
ويمكن قراءة الأسئلة الخمس التي وجهتها اليه في آخر هذا الموضوع .



----------------------------------------------------------------------------------------


محدثكمرءوف شبايك رءوف شبايك، خريج كلية التجارة لعام 92 قسم محاسبة، جامعة الإسكندرية، مصر.
  • كانت بدايتي العملية في مدينة الرياض/السعودية في عام 1992 كمُدخل بيانات في قسم بطاقات الفيزا لدى بنك الراجحي، حيث كانت الموافقة على استخدام بطاقات الفيزا تتم بشكل يدوي، حيث كان يملي العامل بيانات البطاقة لي على الهاتف، فأقوم بإدخالها على الكمبيوتر، وانتظر الرد من شبكة كمبيوتر الفيزا. هذه الوظيفة عرفتني على عالم  نظام التشغيل يونكس، وعالم شبكات الكمبيوتر (نوفل 3.11) وبعدها ويندوز 3.1 دعم /اعتماد/3.11. تمكنت في فراغ ليالي العمل الساهرة من تعلم لغة البرمجة بورلند سي 3.1 ثم بعدها سي بلس بلس على نظام دوس العتيق. هذه المعرفة فادتني كثيراً في عملي فيما بعد.
  • بعدها عدت إلى مصر حيث استهواني عالم الكمبيوتر فقررت التعمق فيه، فعملت كمدرب ثم دعم فني ثم خبير شبكات. هذه الفترة أكسبتني خبرة في تجميع أجهزة الكمبيوتر، ثم تشبيكها معاً، عبر برامج نوفل، ثم بعدها ويندوز لفرق العمل، ثم ويندوز ان تي، ثم ويندوز 2000، ثم اجتاحت مصر حمى انترنت، وأصبح الطلب طاغياً على توصيل إنترنت لجميع الشركات، ثم البيوت.
  • مع دخولي عالم إنترنت بقوة وشغف، بدأت التساؤل عن آلية تصميم مواقع إنترنت، وكان تصميم مواقع إنترنت باللغة العربية لهو العجب العجاب وقصب السبق بين الشباب العربي، الذي كان قد بدأ يتلمس طريقه في ظلام معرفي قاتم. لغة (هتمل) -إن جاز تسميتها كذلك- كانت طريقي لبداية موقع الألعاب العربي (جيمز فور أراب) مع الصديق عصام الزامل (صاحب موقع لينكس فور آراب وبعدها سلسلة طويلة من مواقع فور اراب). تزامناً مع هذا العشق الجديد، التحقت للعمل لدى شركة الدكتور علي محيلبة، الذي أحسبه سابقاً لزمنه بأفكاره التي سبقت أوانها فلم يُكتب لها النجاح التجاري. وفي يوم ما، قرر الدكتور أن يبدأ في نشر جريدة أطلق عليها إنترنت مصر، وفجأة وجدت نفسي مطالباً بكتابة مقالات تقنية في الجريدة، ورغم امتعاضي من هذا الطلب المفاجئ، لكن هذا الطلب كان بداية ميلادي ككاتب تقني.
  • عبر إنترنت تعرفت على الصديق رامي الحسين، الذي كان يعمل في دبي/الإمارات، وسألني إن كنت أود المجيء للعمل في أول مجلة ألعاب فيديو عربية ومتخصصة تصدر في الإمارات (دون أن نقلل من شأن المجلات السعودية التي سبقت في هذا المجال).
  • التحقت بفريق عمل مجلة النسخة العربية من بي سي ماجازين العربية، وكـُلفت بترجمة مجلة EGM الأمريكية –إحدى أفضل مجلات ألعاب الفيديو المنزلية- وجاء تكليف الزميل العزيز رافد سالم بتولي مجلة CGW الأمريكية والمتخصصة في ألعاب البي سي فقط.
  • نتيجة لسوء تخطيط هندي، وضعف تسويقي مريع، جاء إغلاق المجلتين بعد مرور عام ونيف نتيجة لعدم كفاية الإعلانات في المجلة، وهنا كان أول احتكاك مباشر لي مع عالم التسويق والمبيعات والإعلانات.
  • انتقلت بعدها للعمل كمدير تطوير أعمال في شركة Imaginations – أول شركة / ستوديو تطوير ألعاب كمبيوتر في العالم العربي (نعم، بدأت قبل فريق تحت الرماد، لكنها كانت بداية متواضعة جداً). هذه الشركة تقف وراء لعبة أسطورة زورد، وأتاحت لي هذه الفترة التعرف عن قرب على مراحل تطوير الألعاب، وكيف أن نجاح أي لعبة لا يعتمد على المهارة الفنية وحسب،بل إن هذه هي نصف القصة، وأما النصف الثاني فيعتمد مرة أخرى على التسويق الناجح.
  • للأسف، كانت لعبة أسطورة زورد فاشلة باقتدار، نتيجة لأخطاء إدارية قاتلة مهلكة، ثم تلتها لعبة وادي باشر Wadi Basher والتي أستطيع الزعم أنها كانت نصف-فاشلة، وهي عانت من ذات الأخطاء الإدارية، لكني تمكنت -بفضل من الله- من تقليل الآثار السلبية لذلك، على أنه للأسف كان مالك الشركة الهندي يصر على رأيه، ولا يثق سوى في الهنود (من وجهة نظري الخاصة على الأقل) فكان قراره فيما بعد بإغلاق الشركة وانتقلت بعدها للشركة الأم؛ سيليوكوم كمدير تطوير أعمال لمشروع يوكلوب، المتخصص في توفير محتويات للهواتف النقالة (الموبايل).
  • هذه الفترة كانت بمثابة انفتاح مني على عالم تطوير الأعمال والتخطيط والتسويق والدعاية والإعلان، وكيفية إعداد الخطط التسويقية الشهرية وربع السنوية والسنوية، وطريقة التعامل مع قطاع الأعمال؛ المحلية والعربية والعالمية، ومذكرات التفاهم، والعقود الدولية، وطرق الدفع والسداد، والتهديد بالتقاضي ورفع دعاوي التعويض… كانت فرصة ذهبية للتوغل بعمق في عالم الأعمال.
  • التحقت بالعمل كمحرر مساعد في مجلة TAG المتخصصة في التقنية والألعاب، وهي مجلة موجهة لجمهور المستخدمين العاديين والمنزليين، بلغة إنجليزية بسيطة. هذه الوظيفة أتاحت لي العمل عن قرب مع رئيس التحرير السابق لكل من النسخة العربية من مجلة بايت و ويندوز ز إنترنت العالم العربي، ما أكسبني خبرة ومعرفة عن الصحافة التقنية العربية.
  • وفي نوفمبر 06 بدأت العمل كمدير تحرير لمجلة آي تو i2، والتي تصدر عن شركة اتصالات الدولية، أو i2 اختصاراً، والمجلة متخصصة في تقنية الهواتف النقالة وصناعة الاتصالات.
  • في أبريل 2009 انتقلت للعمل لدى شركة بلوتو جيمز محررا في موقع ومجلة الشركة، باللغتين العربية والانجليزية.
  • في يونيو 2010 صرفت من عملي لدى شركة بلوتو جيمز بدعوى خفض النفقات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.
  • في يناير 2011 بدأت العمل مع شركة تحدي للألعاب، إحدى شركات جبار للانترنت.
  • في مايو 2011 اشتريت مدينة نوريش في موقع أرض المليون دولار!
  • انتهيت في 2006 من ترجمة كتاب فن الحرب، ومن بعده كتاب الاستراتيجيات الستة والثلاثين، ونشرتهما معا في كتاب واحد.
  • انتهيت من جمع 25 قصة نجاح غربية وعربية في كتاب نشرته عبر موقع لولو.
  • انتهيت من جمع 365 مقولة نجاح، ونشرته بدوره عبر موقع لولو.
  • انتهيت من كتابي الرابع وأسميته انشر كتابك بنفسك عبر انترنت ونشرته بدوره عبر موقع لولو.
  • انتهيت من كتابي الخامس وأسميته التسويق للجميع، في محاولة مني لتحبيب القارئ في التسويق بشكل مبسط.
  • انتهيت من كتابي السادس – الباقة الثانية من 25 قصة نجاح.
  • أعكف حالياً في مدونتي هذه على تناول قصص نجاح أفراد وشركات في عالم الأعمال، وطرق بدء وتطوير المشاريع الصغيرة.
  • رابط سيرتي الذاتية بالإنجليزية في موقع لينكدإن.
  • رابط قائمة الكتب التي يمكنك أن تشتريها لي من موقع امازن.
  • رابط حسابي على تويتر.
-------------------------------------------------------------------
وقد كـــــــانت أسئلتي له كالتالي :


 س1- وردني هذا السؤال من صديق الكلام الذي تحفز به متابعيك هل هو من عندك  ؟

س2- كما تعلم  التقليد لدينا في المحتوي العربي مشكل كبير جدا في رأيك لماذا يوجد عندنا نحن العرب فقط؟ وأين يكمن الحل من وجهة نظرك؟؟ وهل المدونات  في طريقها لتصبح مثل المنتديات ؟



س3- لماذا لانرى مشاريع عربية تنافس المواقع العالمية الكبرى ؟ ليس هذا فقط بل ايضا في تطبيقات الحواسيب والهواتف الذكية ؟؟

س4- لماذا يتخوف المستثمرون العرب من دخول مجال الانترنت ام هذا راجع لضعف المشاريع العربية .ام هناك سبب آخر؟

س5- افضل مشروع عربي في رأيك موجود الآن في الساحة.؟

وقد طلبت منه طلب وهو :
  توجيه كلمة للشباب العربي الطموح  
------------------------------------------------------------------


واالآن لمن يقرأ هذ الموضوع في رايك كيف سيكون رد شبايك  ؟ او اجب انت بنفسك عن الأسئلة ؟

تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق