حواري مع المدون رؤوف شبايك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوار ومتابعي مدونتي يسعدني اليوم أن أعرض لكم تفاصيل حواري الصغير مع امبراطور التدوين رؤوف شبايك الذي سبق وتكلمنا عنه في موضوع سابق
http://web-pioneers.blogspot.com/2011/08/blog-post_14.html

وقد كـــــــانت أسئلتي له كالتالي :


 س1- وردني هذا السؤال من صديق الكلام الذي تحفز به متابعيك هل هو من عندك  ؟

س2- كما تعلم  التقليد لدينا في المحتوي العربي مشكل كبير جدا في رأيك لماذا يوجد عندنا نحن العرب فقط؟ وأين يكمن الحل من وجهة نظرك؟؟ وهل المدونات  في طريقها لتصبح مثل المنتديات ؟



س3- لماذا لانرى مشاريع عربية تنافس المواقع العالمية الكبرى ؟ ليس هذا فقط بل ايضا في تطبيقات الحواسيب والهواتف الذكية ؟؟

س4- لماذا يتخوف المستثمرون العرب من دخول مجال الانترنت ام هذا راجع لضعف المشاريع العربية .ام هناك سبب آخر؟

س5- افضل مشروع عربي في رأيك موجود الآن في الساحة.؟


وقد طلبت منه طلب وهو :
توجيه كلمة للشباب العربي الطموح 
وقد وصلتني أجوبته شكرا له .

ج1-مزيج ما بين خبرتي، وبين ما خرجت به من قراءات كثيرة و طويلة لآخرين سبقوا في هذا المجال 
ج2-هذه المشكلة لا أظنها قاصرة على العرب دون غيرهم، ولا تنس أننا كعرب حديثي عهد بالتقنية الحديثة، تلقيناها ولم نخترعها، الأمر الذي يتطلب مرور بعض الوقت حتى نتشربها ونبدأ نبدع فيها. مستقبل المدونات يقبل كل الاحتمالات، ويعتمد على القراء أنفسهم، فلو هم بحثوا عن المفيد والفريد، سيعمل المدونون لتوفيره لهم، لكن لو قبل القراء المنسوخ والمنقول والضحل، فهم سيحصلون على المزيد منه!
ج3-الأمر بحاجة لبعض الوقت، لتغيير الثقافات والعقليات، لتقبل فكرة الإلكتروني والافتراضي والتخيلي، والبعد عن المادي المحسوس الملموس، ولكي يكون هناك سلعة، يجب قبلها أن يكون لها سوق ومشترون. إذا غاب الطلب لم تجد العرض. يجب على المستخدمين والقراء العرب طلب مثل هذه المشاريع، ودعمها ومساندتها، حتى تقف على قدميها ونجد الكثير منها.
ج4-اختلف معك، اليوم نشهد مبادرات لم تكن موجودة من قبل، مثل شركة N2V السعودية التي اشترت مواقع عربية كثيرة وضخت فيها الاستمارات، وكذلك مبادرة المنطقة الحرة بأبو ظبي في الإمارات، وغيرها الكثير. اليوم تجد حراكا ودعما للمشاريع العربية الناشئة، وهي مسألة وقت حتى تثمر هذه المشاريع ونعتاد نجاحها.  
ج5-اعقد مقارنة بين حال انترنت العربية اليوم، وحالها منذ 5 سنوات، وستجد علامات مضيئة كثيرة. لكي اختار مشروعا واحدا فهذا أمر يتطلب الوقت والبحث والتدقيق. المشروع الأفضل في رأيي هو المعتمد على السواعد العربية بالأكثر، وعندك مواقع كثيرة فعلت ذلك، مثل موقع قيم في السعودية، و يباب في الإمارات، وغيرها الكثير.  
وقد كان رده على طلبي ردا رائعا جدا
هذا ما أفعله في مدونتي، وليس هذا السؤال بالذي تجيب عنه كلمة أو اثتنان أو ثلاث!.  

أريد منكم معرفة رايكم في اجوبة رؤوف شبايك؟؟ 

تعليقات