ماهية سلاسل القيمة وكيف تحقق الميزة التنافسية؟


 تبحث عن طريقة مناسبة ليكون عملك منافسا قويا في السوق, سلاسل القيمة هي الطريقة التي تبحث عنها.

ماهية سلاسل القيمة  Value Chains؟
سلاسل القيمة هي مصطلح إداري أطلقه أول مرة مايكل بورتر , وجاء فيه أن المنظمات عبارة عن مكان مخرجاته أعمال ذات قيمة سواء كانت هذه الأعمال منتج صناعي أو خدمي ولتكون هذه الأعمال ذات قيمة فهي تحتاج بدورها إلى استهلاك موارد وعمليات إنتاجية أو خدمية مربوطة مع بعضها البعض كالتصميم ,الإنتاج , التسويق والتوزيع.
سلسلة القيمة تبدأ مع بدأ اختيار المواد الأولية التي ستدخل في صناعة المنتج النهائي وتحتوي على كل العمليات والأنشطة التي تضيف قيمة للمنتج قبل أن يصل للزبون.



بنية سلاسل القيمة :
لتحليل سلاسل القيمة في منظمة, فإن الأنشطة التي تضيف قيمة للمنتج النهائي سواء منتج صناعي أو خدمة كان, تقسم إلى قسمين:

1-    الأنشطة الأساسية : وهي الأنشطة التي نحتاجها لتشغيل المنظمة والتي بدونها لا يمكن أن نحصل على أية مخرجات من أي منظمة كانت وهي تقسم كالتالي :
أ‌-       اللوجستيك الداخلي Inbound Logistics  : وهي العمليات المتعلقة باستلام وتخزين وتوزيع المدخلات.
ب‌-  الإنتاج Production : وهي العمليات التي تقوم بتحويل المدخلات إلى مخرجات.
ت‌-  اللوجستيك الخارجي Outbound Logistics : وهي العمليات المتعلقة بتسليم المنتج أو الخدمة للزبون.

ث‌-  التسويق, التوزيع و البيع Marketing ans Sales  : وهي العمليات التي تجعل الزبون يرغب في شراء منتجاتك عوضا عن منافسيك.

ج‌-    الخدمات Services: وهي العمليات المتعلقة بخدمات ما بعد البيع.

2-    الأنشطة الداعمة أو المساعدة  : وهي أنشطة مساعدة للأنشطة الأساسية لتمكين المنظمة من تقديم مخرجات ذات قيمة وبدون الأنشطة الداعمة لا يمكن أن تقدم الأنشطة الأساسية أية مخرجات . إن الأنشطة الداعمة هي وظائف متكاملة تقطع عبر عدة أنشطة أساسية ضمن المنظمة , فالميزة التنافسية للمنظمة تستمد من طرق تنظيم أداء هذه الأنشطة ضمن سلاسل القيمة لتكون المخرجات النهائية للمؤسسة قادرة على البقاء والمنافسة في الأسواق. وتشتمل الأنشطة الأساسية على:

             
أ‌-       البنية التحتية للمنظمة : وهي الانظمة المساعدة والعمليات التي تبقى المنظمة قيد التشغيل من محاسبة وإدارة .

ب‌-  إدارة الموارد البشرية: وهي الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة لتوظيف عمال جدد وكيفية تحفيز العمال الحاليين.

ت‌-  التطور التكنولوجي: وهي الأنشطة المتعلقة بإدارة ومعالجة المعلومات داخل المنظمة.

ث‌-  التزويد أو التدبير: هي العمليات التي تقوم بها المنظمة لتبقى على قيد الحياة كالعثور على زبائن وموردين جدد والتفاوض على أسعار بيع وشراء جيدة.



تنظيمك للعمليات والأنشطة داخل منظمتك يمكنك من معرفة :

1-    الأنشطة التي يجب أن تقوم بها والأنشطة ذات الأهمية الأكثر.
2-    معرفة الأنشطة التي يعتبرها الزبون ذات قيمة له.
3-    التغييرات التي يجب أن تقوم بها داخل منظمتك.


تعليقات